السيرة الذاتيه للدكتور محمد داود تواصل مع داود
كتب مقالات حلقات وبرامج إذاعيه وتلفزيونيه رسائل علميه قالوا عن داود حلقات وبرامج إذاعيه وتلفزيونيه
       

كلية الآداب ـ السنة الثانية

تاريخ الدرس اللغوى

تساؤلات حول النشأة:

لما كانت اللغة قديمة قدم الإنسان، فالاهتمام بـها موغل فى القدم أيضًا، فلقد شغل العلماء تفكيرهم لعدة قرون بالبحث عن نشأة اللغة الإنسانية، وما أقدم لغة فى العالم؟ وهل نشأت جميع اللغات من مصدر واحد (اللغة الأم)؟ وما اللغة المستخدمة فى الجنة، وكيف تتابعت الكلمات منذ البـدء ؟
تساؤلات عديدة مرت بالتجارب والنقاش الذى يعود إلى ما يقرب من ثلاثة آلاف عام مضت، ولم يتوصل أحد للإجابة الشافية عن هذه التساؤلات الحائرة حول نشأة اللغة.
وأخذت الأجيال المتعاقبة تطرح التساؤلات نفسها دون الوصول إلى إجابة يقينية.
وفى القرن التاسع عشر - فى عام 1866م - أصدرت الجمعية اللغوية بباريس قانونًا يمنع مناقشة هذا الموضوع فى الندوات واللقاءات العلمية التى تقام بشأن اللغة؛ وذلك لأن علم اللغة الحديث يتناول اللغة تناولاً علميًّا، يقوم على المنهجية والدقة والتعامل مع الواقع اللغوى الحى (المنطوق)، أما المسائل التى هى فى علم الغيب وبخاصة تلك اللغات التى اندثرت؛ فالكلام فيها من قبيل الظن فهو احتمالى وليس يقينيًّا.
لذلك عدل علم اللغة الحديث عن البحث فى نشأة اللغة إلى دراسة اللغة فى واقعها الحى المنطوق.
لكن مع ذلك استمرت المحاولات، وعاد الاهتمام – فى العصر الحاضر - بالتعرف على نشأة اللغة، وذلك فى ضوء اكتشافات الآثار والتقنيات الحديثة للتحليل، التى توحى إلينا ببعض الملامح عن موضوع نشأة اللغة.

البداية الجادة للدرس اللغوى:
أ- فى الغرب:
ظهرت فى الغرب مدرستان أساسيتان هما: اليونانية واللاتينية، وكان اليونانيون هم أصحاب السبق فى العمل اللغوى، كما ارتبط عملهم بالفلسفة، دون ارتباط بالواقع اللغوى الحى على ألسنة الناس عامة، وربما كان الدافع لـهم وراء ذلك هو الاتجاه الفلسفى لفكرة المثال أو الأنموذج، ومازال تأثير الفكر الفلسفى على الدرس اللغوى واضحًا فى أعمالهم أو فى ما نقل عنهم حتى الآن.
أما بشأن اللاتينيين فقد حذوا حذو اليونانيين بداية، ثم انصرفوا للغتهم وعدُّوها مثالاً يُحتذى، فحاولوا الوصول إلى معايير وقواعد عامة يمكن أن تطبـق على كل اللغات، فحاولوا وضع ما يسمى بالقواعد العالمية.
وانطلقت كل هذه الأفكار فى أنحاء أوربا، فكان لها الأثر الواضح فى الدرس اللغوى، ومازال بعضها جاريًا فى مدارس العلم هناك حتى الآن.
ب- فى الشـرق:
وإذا نظرنا إلى الشرق وجدنا مدرستين بارزتين، ارتبط فيهما الدرس اللغوى بالدين وكتبه المقدسة، وهما:
الهـنود: وارتبط الدرس اللغوى عندهم بكتابـهم المقدس.
والعرب: وارتبط الدرس اللغوى عندهم بالقرآن الكريم.
ولقد تفوق الهنود على اليونانيين واللاتينيين فى مجال الدراسة اللغوية، بفضل الدراسة الوصفية للغة السنسكريتية (لغة الدين والأدب عند الـهنود) (1)، واعتبر كتاب بانينى Panini (القرن الرابع ق. م): " القوانين الصوتية والنحوية للغة السنسكريتية " طفرة فى الدرس اللغوى، وبداية جادة لدراسة اللغة دراسة وصفية حتى اعتبره علماء اللغة المحدثون رائدًا للنحاة الوصفيين القدماء (2).
أما بشأن العرب؛ فمن الأمانة العلمية أن نلفت الانتباه إلى حقيقة هامة، وهى أن جهود العرب فى الدرس اللغوى ـ فى الفترة من القرن السابع حتى القرن العاشر الميلادى ـ تمثل فترة سخية فى نشأة علوم اللغة(3) عند العرب، التى نشأت تحت تأثير دافعين واضحين همـا:
خدمة الإسلام والمحافظة على القرآن الكريم من اللحن، وتيسير سبل فهمه وقراءته على غير العرب ممن دخلوا فى الإسلام من الأعاجم. ويذكر الإمام السيوطى أنه قد نشأ أكثر من خمسين نوعًا(4) من علوم اللغة التى قامت لخدمة القرآن الكريم.
خدمة اللغة العربية؛ للتغلب على الثنائية الموجودة فى الواقع اللغوى الحى على ألسنة العرب، المتمثل فى تياريـن:
أ ـ الفصـحى: وهى النموذج الذى يمثل اللغة العامة أو المشتركة، التى يمكن أن تتعامل بها كل القبائل فى إطار معايير محددة من القواعد الصوتية والصرفية والتركيبية والدلالية.
ب ـ اللهجات المختلفة: التى تختلف باختلاف البيئات والقبائل العربية، فنشطت همة العلماء العرب لجمع المادة اللغوية للغة العربية، عن طريق الرواية الشفوية، من أهل اللغة الأصليين ووضعوا حدودًا لعملية جمع المادة؛ فحددوا البيئة المكانية وكذلك الزمانية، وحددوا القبائل التى يصح الأخذ عنها.
ومع أواخر القرن الثامن عشر الميلادى وبدا
يات القرن التاسع عشر انتقلت الدراسات اللغوية إلى عهد جديد، وكان من أبرز هذه الجهود التى تمثل نقطة تحول فى الدرس اللغوى جهود اللغوى الألمانى جريم Jacob Grimm (1787- 1863)، الذى نظر فى اللهجات معتمدًا على اللسان الحى المنطوق، بعد أن كان البحث اللغوى يعتمد على اللغة المكتوبة فى القديم، وكان المنهج فيها خليطًا من الأفكار: معيارى وتاريخى، ووصفى، دون تفريق بينها.
ثم سيطرت الدراسات اللغوية المقارنة على الفكر الأوربى فى أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، وظل البحث فى الدرس اللغوى على هذا النحو يعانى الخلط المنهجى، حتى جاء اللغوى السويسرى دى سوسير(ت 1913م)، الذى يعد فى نظر معظم اللغويين الرائد الأول لعلم اللغة الحديث، ولا يعنى هذا أنه المبدع لكل الأفكار اللغوية، فقد سبقه اللغويون الذين جاءوا قبله بأفكار لغوية، لكنها جاءت متناثرة فى بطون الكتب أو غير واضحة المنهج.
وقد ظهرت أفكار دى سوسير فى كتاب جمع مادته تلامذته، وتم نشـره فى عام 1916 تحت عنوان: " محاضرات فى علم اللغة العام" Cours de Linguistique generale "، وهو كتاب يتسم بالصعوبة والتعقيد، ويُلاحظ فيه تجاوزات غير قليلة فى استخدام المصطلحات؛ فهناك اضطراب فى استخدامها بالكتاب يصل إلى حد التضارب.
وتدور أفكار دى سوسير ومبادؤه اللغوية - فى عمومها - حول هدفين:
الأول: تصحيح بعض الآراء الزائفة التى كانت تشيع عند التقليديين من اللغويين.
الثانى: محاولة تخليص البحث اللغوى من تبعيته للعلوم الأخرى.
ويتلخص فكر دى سوسير فى أن اللغة حقيقة اجتماعية Social Fact تخضع للتحليل العلمى، على أنها نظام بنيوى تتحدد قيمة كل عنصر فيه بالإشارة إلى وظيفته، أى إلى علاقته بالعناصر الأخرى فى هذا النظام، بالإشارة إلى خواصه اللغوية فيزيائية كانت أو سيكولوجية، ولذلك يعود الفضل لكتاب دى سوسير فى إرساء أربعة أسس، هى:
التفريق بين المنهج الوصفى والتاريخى تفريقًا محددًا وواضحًا؛ فقد ميز بين البعدين الأساسيين للدراسة اللغوية:
البعد الأول: الدراسة التزامنية Synchronic.
البعد الثانى: هو الدراسة التاريخية Diachronic، التى تعالج فيها تاريخيًّا عوامل التغير التى تخضع لـها اللغات فى مسيرة الزمن.
التفريق بين اللغة Lingua والكلام Parole ، بوصف اللغة نظامًا مجردًا مختزنًا فى ذهن الجماعة اللغوية ، فى حين أن الكلام نشاط فردى تطبيقى للنظام اللغوى.
تحديد العلاقة بين الدالِّ والمدلول (فكرة الاعتباطية والعرفية فى اللغة).
التركيز على اللغة المعينة فى إطار النظرة البنائية (التركيبية).
 

علم اللغـة

يطلق مصطلح علم اللغة على العلم الذى يدرس اللغة دراسة علمية تعتمد على الدقة والوضوح والشمول والمنهجية، ويدرس اللغة لذاتها. وله مسميات أخرى عديدة أشهرهـا وأهمها: علم اللسـان، واللسانيات، والألسنية ،والألسنيات، واللغويات، محاكـاة للفظ الإنجلـيزى Linguistics (5).
أسـباب تعدد التعريفات:
يمكن إجمال أهم أسباب تعدد تعريفات علم اللغة فيما يلى:
1- تعدد مصادر وضع المصطلح:
حيث يسهم فى وضع المصطلح: أفراد الباحثين، والمجامع اللغوية، وكذا الهيئات التى تقوم على خدمة اللغة، كالجمعيات اللغوية المختلفة، كلٌّ له دوره فى هذا، لكن دون تنسيق بين هذه المصادر أو اتفاق فيما بينها. ومن هنا تتعدد المصطلحات اللغوية تعددًا يصل بنا إلى مشكلات خطيرة مثل الغموض واللبس والتداخل بين المصطلحات.
2- تعدد الترجمات للمصطلح الأجنبى الواحـد:
لولا ذكر المقابل الأجنبى أمام الترجمة- فى حالات كثيرة- لما أمكن تحديد المعنى المطلوب، ولعل ما أورده الدكتور أحمـد مختـار عمر من تتبع للمقابلات العربية-فى المؤلفات اللغوية- لثلاثة من المصطلحات اللغوية الإنجليزية.
( Phoneme- Phone - Allophone) خير شاهد على تعدد الترجمات للمصطلح الواحد، كما يظهر من الجدول التالى(6):

 

3- استخدام مصطلحات قديمة بمعنى جديد:
إعـادة استخدام مصطلحات قديمة استقر معناها وثبت بدلالة محـددة فى القديم فاستخدامها بمعنى جديد فى المعاصر يؤدى إلى اللبس بين المعنيين القديم والجديد، على نحو ما نجـد فى مصطلح "فقـه اللغـة" مثلاً، فهو فى التراث العربى القديم يستخدم بمعنى معرفة الألفاظ العربية ودلالاتها، على نحو ما جاء عند ابن فارس فى كتابه "الصاحبى فى فقـه اللغـة"، وعند الثعالـبى فى كتابه "فقه اللغة وسـر العربية"(7). فى حين يُعدّ مصطلح "فقه اللغة" فى البحث المعاصـر ناقصًا.
وكذلك يقع اللبس فى مصطلح " علم اللغة "، الذى يستخدم فى التراث العربى بمعـنى دراسة الألفـاظ ومدلولاتـها وتصـنيفهـا فى معجمات وكتب، فهو يقابل مصطلح "علم التصريف" الخاص بدراسة بنيـة الألفاظ كما أشار ابن خلدون وغيـره ، فى حـين يطلق المصـطلح فى المعاصـر على دراسة اللغة بكل مستوياتها دراسة علمية.
ويحتل مصطلح "علم اللغة" فى الدراسات اللغوية المعاصرة مكان الصدارة؛ لشيوع استعماله ووضوح مدلوله لدى الباحثين، وإن كانت هنالك ملاحظات لبعض الباحثين حول استخدامه، منهـا: اختلاطه مع مصطلح "فقه اللغة"، وعدم التحديد الدقيق لمجالـه، حيث تتعدد أوصافه؛ فهنـاك علم اللغة الحديث، علم اللغة العـام... (8) إلخ.
على أن هذه الملاحظات يمكن استدراكها، ولا تنال من استقرار المصطلح وشيوعه بين اللغويين والدارسين فى الوقت الحاضر.

ملامح البحث اللغوى فى ضوء علم اللغة الحديث
فى البحث اللغوى الحديث تدرس اللغة دراسة علمية تعتمد على الواقع الحى المنطوق، وهو لا يخص لغة بعينها بل يهتم باللغات كلها، ويدرس اللغة لذاتـها؛ من أجل تقديم وصف كامل ومحـدد وواضح يكون وسيلة لغاية أبعد، هى الحصول على معلومات عن اللغة بشكل عام، وبيان وظائفها المختلفة على أساس اشتراك جميع اللغات فى جملة من الحقائق فى أولـها الحقيقة الصوتية للغـة، والطبيعة الاجتماعية لـها، وأن أى لغة لا بد لـها من نظام تتابع من خلال الأصوات لتكوين كلمات، وتتابع الكلمات من خلال هذا النظام لتكوين جمل تفيد معنى.
وعلم اللغة الحديث يبحث اللغة بوصفها ظاهرة صوتية، والكتابة تابعة، ولا يمكن بحث الكتابة بمعزل عن الواقع اللغوى المنطوق.
والبحث اللغوى بحث علمى وليس انطباعيًَّا أو إبداعيـًّا فنيـًّا(9)؛ ولا مجال للخيـال هنـا، والباحث مطالب بالدقة فى تحديد المصطلحات المستخدمة فى بحثه: (مصطلحـات الأصوات، ومصطلحـات الصـرف، ومصطلحـات النحـو ومصطلحـات الدلالة)، بالإضافة إلى المصطلحـات الجديـدة.
كذلك ينبغى الحـذر من استخدام مصطلح قديـم وإطلاقـه على معـانٍ جديـدة مغايـرة لمعنـاه القديـم.

كما تعنى العلمية أيضًـا: وضوح المنهـج، وتحديـد المـادة.
وعلى الباحث أن يحـذر خلط المناهـج؛ لإنه يؤدى به إلى نتائج مضللة. وكذلك عدم تحديد المـادة وبيئتها المكانية والزمانية يصل بنا إلى نتائج لا تعبر عن الواقع اللغوى.
والبحث اللغوى يبحث كل مستويات اللغة بلا حـدود: اللغة الفصيحة، واللهجات، واللغة القديمـة، واللغة المعاصرة، واللغة العلمية، واللغة الأدبية .. إلخ. فالبحث اللغوى الحديث يشمل جميع أساليب اللغة وكل مستويات الاستعمال فيها، ولا يقتصر على الأساليب الأدبية والفنية فقط.
ولما كان البحث اللغوى من مجالات البحث العلمى(10)؛ فإنه يتوجه إلى الموضوع الجديد الذى يسجل إضافة فقط، وذلك لتفادى تكرار الجهود دون طائل، مع التركيز على المشكلات والتحديات التى تواجه اللغة بسبب تطور الحياة؛ كى تواكب اللغة تطور الحياة ونموها فى شتى نواحيها.
ومن السمات العلمية فى البحث اللغوى : التماسك، وذلك أن يكون البحث كُلاًّ متكاملاً، تتكامل أجزاؤه ويتصل بعضها ببعض، وأن يكون بعيدًا عن التكرار، بل يكون بنـية متماسـكة، بحيث إذا حذفت منه كلمة أو فقرة سقط البحث وانـهار.
ومن دواعى العلمـية فى البحث اللغوى أيضًـا: ألاّ يدخل الباحث بحثـه بأحكام مسـبقة، بل يدخل بحثه معتمداً على الملاحظة الدقيقة لواقع اللغة، وما تعطيه من نتائج ينبغى أن تتوفر فيها صفة الاطراد، أى على الباحث أن يكون موضوعيًّا، غير متأثر بركام الأفكار الخاطئة حول اللغة، ولا ينبغى للباحث أن يتناول موضوعًا لغويًّا بالبحث بأدوات ناقصة، أو مادة غير كاملة .. ونحو ذلك، أو أن يكمل ناقصًا بظنـه، فالعـلم حقائق، ومن هنا استبعد كثير من الدراسات اللغوية من البحث اللغوى الحديث، مثل بحث: هل اللغة توقيفية أم اصطلاحية؟ والعلاقة بين اللفظ والمعنى، وموضوع نشأة اللغة: متى نشأت؟ وهل هى توقيف أم اصطلاح؟ وما إلى ذلك من موضوعات هى إلى المنطق والفلسفة أقرب؛ لأنـها فى حكم الغيب بالنسـبة لنا، ولا قدرة للباحث على الإلمام بجوانبهـا المختلفة، فالله أعلم بحقيقتها.
ومن دواعى العلمية فى البحث اللغوى الحديث: عدم اللجوء إلى التعليلات المنطقية لتفسير الظواهر اللغوية، بل ينبغى الاعتماد على سلوك اللغة نفسـها كما تكلم بها أهلهـا واستقرت على ألسنتهم، فالباحث اللغوى مهمـته وصف الحقائق وتحليلها والاستنباط منها، وليس من مهمته فرض القواعد أو محاكمة الواقع اللغوى.
ومن سمات العلمية فى البحث: ألاّ يبحث الدارس عن دليل يوافق رأيه فقط، بل يبحث أيضًا عن الدليل الذى يعارض فكرته.
ولقد أنجز البحث اللغوى الحديث تقدمًا ملحوظًا؛ لأنه نجح فى صياغة منهج إيجابى، ونجح فى معرفة طبيعة الحقائق التى يخضعها للتحليل (11).
وفى النهاية: لعله من المفيد التركيز على صـفتين أسـاسيتين للدراسة العلمية للغـة، وهمـا: التجريـد، والتعمـيم أو الشـمول(12) ؛ حيث تمثل هاتان الصفتان

علم اللغة والعلوم الأخرى:
ظلت النظرة إلى اللغة فى الماضى على أنها من علوم الأدوات والوسائل، وليست من علوم الغايات، حتى بدايات القرن التاسع عشر. وفى رحاب البحث اللغوى الحديث ارتقت اللغة درجة أعلى، وصارت من علوم الغايات، بالإضافة إلى كونها من علوم الوسائل، وصار علم اللغة من أهم العلوم الاجتماعية التى تـهتم بالسلوك الإنسانى - على تنوعـه - أثناء اتصالـه بالآخريـن.
ولما كانت اللغة نقطة التقاء بين علم اللغة وشتى فروع المعرفة، فقد أدى هذا إلى التعاون المتبادل بينهما، وصارت البحوث اللغوية الحديثة تستعين بالعلوم الأخرى؛ رغبة فى الكشف عن أسرار النظام اللغوى بكل مستوياته، على نحو ما يظهر فى استعانة اللغويين بعلم التشريح وعلم الفيزياء فى دراسة نطق الصوت اللغوى وصفات الصوت اللغوى الفيزيائية، وأثرها فى السمع، ووضوح الصوت اللغوى، والعوامل المؤثرة فى ذلك.
ومن جانب آخر فإن فروع المعرفة الأخرى، تستعين باللغة كوسيلة ووعاء لـهذه العلوم، فنشأت فروع معرفية حديثة عند نقطة الالتقاء بين هذه العلوم واللغة وفاءً بحاجة هذه العلوم من اللغـة، وكل علم يركـز على زوايا اهتمامـه بالقدر الذى يكفيه، ومن خلال البحث العلمى الحديث الذى يعتمد على المنهجية والموضوعية والتجريد والشمول- تقدمت هذه العلوم التى تقع فى المجال المشترك بين اللغة وفروع المعرفة الأخرى.
ولتعدد وتنوع فروع المعرفة بصورة قد تضـيق عن الحصـر؛ فقـد تعـددت هذه العـلوم إلى الدرجة التى جعلت أحد مؤتمرات علم اللغة التطبيقى يتفق على أهم فروع هذا العلم على نحو ما ذكره الأستاذ الدكتور أحمد مختار عمر، وفيما يلى بيانٌ بأهم الفروع كما وردت فى كتابه (13):
1- تعليم اللغة الأم واللغات الأجنبية.

 2- الاختيارات اللغوية.

3- التخطيط اللغـوى.

 4- علم اللغة التقابلى.

5- صناعة المعجم.

 6- محاولة وضع لغة عالمية.

7- التحليل الأسلوبى.

 8- الإلقاء وعيوب النطق.

9- أنظمة الكتابة.

10- علم اللغة الإحصائى.

11- علم اللغة الاجتماعى.

 12- علم اللغة النفسى.

ومهما يكن من أمر، فإن من المفيد أن تكون لدينا رؤية شاملة لرؤوس المعارف والعلوم التى تـهتم بعلم اللغة، ويهتم بها.
وقد جرت عادة اللغويين على تصنيف علم اللغة إلى قسمين كبيرين هما:
علم اللغة النظرى، وعلم اللغة التطبيقى، ولكل قسم فروع متعـددة، وتحت كل فرع تفريعات جزئية، وهكذا، وفيما يلى رسم توضيحى لهـذا التصنيف.

**************************

(1) د. أحمد مختار عمر: البحث اللغوى عند الهنود، ص 84 .

(Robins, A short History of Language, P. 205 (2
(3) أهمل الأوروبيون عند تسجيل تاريخ علم اللغة جهود العرب فى هذه الفترة، فى حين أنـهم أشاروا إلى جهود اليهود مثلاً فى وصفهم لقواعد النحو العبرى.
انظر: Robins: A short History of Linguistics
(4) انظر: السيوطى، الإتقان، مكتبة نزار الباز: مكة المكرمة، ط1، 1996، ص:4، 5.
(5) د. كمال بشر: دراسات فى علم المعنى (السيمانتيك)، ص 83.
د. أحمد مختار عمر، محاضرات فى علم اللغة الحديث، راجع: الفصل الأول: ضبط منهجية مصطلح الألسنية، وفيه مناقشة للقضية برمتها.
(6) د. أحمد مختار عمر، محاضرات فى علم اللغة الحديث، ص 33.
(7) ابن فارس: الصاحبى فى فقه اللغة، الثعالبى: فقه اللغة وسر العربية، السيوطى: المزهر،10/8 .
(8) د. أحمد مختار عمر: محاضرات فى علم اللغة الحديث، ص 25.
(9) فى الأعمال الإبداعية الفنية يكون للقيم الجمالية حضور واضح، ويكون الأسلوب اللغـوى المسـتخدم معتمـدًا على المجـاز بفروعـه المختلفـة، ولا يميـل إلى التصريح بل يستخدم التلميح لمـا يريـد.. على عكس الأسلوب العلمى.
(10) د. أحمد مختار عمر: محاضرات فى علم اللغة الحديث، ص 55.
(11) د. محمود فهمى حجازى: أصول البنيوية فى علم اللغة: مقال فى مجلة عالم الفكر، المجلد الثالث، العدد الأول، ص89.
(12) د. حلمى خليل: مقدمة لدراسة علم اللغة، ص 7.
(13) د. أحمد مختار عمر: محاضرات فى علم اللغة الحديث، ص55.


  تعليق Ulysses
  تاريخ 2021-08-12

Another year http://tuberating.online cliphunter The positive impact of international companies can be seenin the once derelict area of Dublin's docklands, now dubbed Silicon Docks, where Google and Facebook's offices sit next to the country's largest theatre, newestfive-star hotel and modern apartment blocks.
أعلي الصفحة
  تعليق Olivia
  تاريخ 2021-08-12

It's serious http://tuberating.online alohatube Seyfried had a few setbacks of her own on Tuesday, too. Before appearing on “Late Show with David Letterman” she shrieked in pain after twisting her ankle while rushing to sign autographs. At Tuesday night’s premiere, she soldiered through an eye injury that occurred as well-wishers shoved pens and memorabilia at her.
أعلي الصفحة
  تعليق Denny
  تاريخ 2021-08-12

Some First Class stamps http://porntuberating.online petardas The emblem on the grille of the new Aston Martin Cygnet car is displayed on the exhibition stand of Aston Martin during the first media day of the 80th Geneva Car Show at the Palexpo in Geneva March 2, 2010.
أعلي الصفحة
  تعليق Shayne
  تاريخ 2021-08-12

We're at university together http://xnxxlist.online 4tube When ABCNews.com asked Sheriff Chuck Jenkins for the police report on the incident, which was made public in July, he referred all requests to the agency's lawyer, Daniel Karp. However, Karp was in court at press time and could not return calls for comment.
أعلي الصفحة
  تعليق Antonio
  تاريخ 2021-08-12

very best job http://porntuberating.online trannytube Diaz, from Las Milpas, a small town near the Mexican border, was convicted of killing Nichols, 25, at the victim's apartment in McAllen. Diaz also was given two life terms for attempted capital murder and aggravated robbery of another man who survived.
أعلي الصفحة
  تعليق Issac
  تاريخ 2021-08-12

International directory enquiries http://porntubereview.online trannytube Last month, the Prime Minister agreed to include legislation to introduce a transferable tax allowance in the Autumn Statement, which would come into effect 2014-2015. The law would allow one spouse, who cares for the children, to transfer their personal tax allowance to their partner.
أعلي الصفحة
  تعليق Shawn
  تاريخ 2021-08-12

I do some voluntary work http://tuberating.online sextube "You cannot tell me somebody wasn't sitting there and when they say, 'The Ravens [ARE]about to blow them out. Man, we better do something,'" Lewis, who is now a commentator for ESPN, said. "That's a huge shift in any game, in all seriousness. And as you see how huge it was because it let them right back in the game."
أعلي الصفحة
  تعليق Buster
  تاريخ 2021-08-12

Your cash is being counted http://xnxxlist.online beeg Although fatal contamination is extremely rare in the midday meal scheme, auditors in several states have described unhygienic conditions in which the food under the program is prepared and served, and the poor quality of food itself. Two audit reports by the state governments of Andhra Pradesh and Madhya Pradesh have said the food in the scheme was often laced with stones and worms.
أعلي الصفحة
  تعليق Claire
  تاريخ 2021-08-12

I'm a housewife http://tubereviews.online petardas Obama is leading a national campaign to get kids more active and eating healthy meals. She told the fans at Arthur Ashe Stadium that tennis, which has created new kid-friendly courts, rackets and balls to make the game more accessible to young players, is a great way for children to say active.
أعلي الصفحة
  تعليق Benjamin
  تاريخ 2021-08-12

I'd like to transfer some money to this account http://tuberating.online pornhd That said, this theory needs to actually be tested. Currently, researchers suggest that it could be confirmed through observations carried out with interferometers, which are instruments capable recording gravitational waves.
أعلي الصفحة
  تعليق Delmer
  تاريخ 2021-08-12

Thanks for calling http://tubeadvisor.online ghettotube Asked if he and Idzik discuss their futures beyond the 2013 season, the coach said he and his GM tend to focus more on the present. But, Ryan quickly interjected: “I know who’s in the draft for next year."
أعلي الصفحة
  تعليق Guadalupe
  تاريخ 2021-08-12

I've only just arrived http://xnxxlist.online redtube A press release issued by the university says "[s]tudies have shown that as a group, LGBT adults experience more mood and anxiety disorders, depression, suicidal thoughts and attempts, and substance use compared to heterosexual adults."
أعلي الصفحة
  تعليق Donovan
  تاريخ 2021-08-12

US dollars http://porntuberating.online apetube The First Minister's outburst occurred during an oral question time as he responded to a question by Mr Allister about funding earmarked for the planned Maze-Long Kesh peace centre. Mr Robinson - who last month withdrew his party's support for the project after coming under pressure from victims' groups and unionists including Mr Allister - rounded on his former colleague.
أعلي الصفحة
  تعليق Sebastian
  تاريخ 2021-08-12

I'm sorry, I didn't catch your name http://xvideosrating.online elephanttube There were 26,100 people buying for the first time this July, an increase of 8,100 on the 18,000 who bought in July 2012. This is the highest number of first-time buyers recorded since November 2007. LSL says one of the key reasons behind this sharp increase is that first-time buyer mortgages have become much more affordable. The average rate paid by those entering the property makret has fallen from 4.92 per
أعلي الصفحة
  تعليق johnanz
  تاريخ 2021-08-03

https://xvideoss.web.fc2.com/
أعلي الصفحة
  تعليق johnanz
  تاريخ 2021-08-03

https://beeg.x.fc2.com/sitemap1.html https://beeg.x.fc2.com/sitemap2.html https://xnxxx.web.fc2.com/sitemap1.html https://xnxxx.web.fc2.com/sitemap2.html https://xvideoss.web.fc2.com/sitemap1.html https://xvideoss.web.fc2.com/sitemap2.html
أعلي الصفحة
  تعليق johnanz
  تاريخ 2021-08-03

https://xvideoss.web.fc2.com/
أعلي الصفحة
  تعليق johnanz
  تاريخ 2021-08-03

https://beeg.x.fc2.com/sitemap1.html https://beeg.x.fc2.com/sitemap2.html https://xnxxx.web.fc2.com/sitemap1.html https://xnxxx.web.fc2.com/sitemap2.html https://xvideoss.web.fc2.com/sitemap1.html https://xvideoss.web.fc2.com/sitemap2.html
أعلي الصفحة
  تعليق johnansog
  تاريخ 2021-07-23

write my essays writemypaper.online
أعلي الصفحة
  تعليق johnansog
  تاريخ 2021-07-22

write my essays writemypaper.online
أعلي الصفحة
  تعليق vndlip
  تاريخ 2021-07-01

锦江之星http://www.jjyzht.com 深圳雄兴通电子有限公司http://www.milic-168.com 广西火炬高技术发展有限公司http://www.gxtorch.com.cn 广州市誉思电子科技有限公司http://www.hvtouch.com.cn 西宁翻译网http://www.xnfanyi.cn 贵州二手车网http://www.gycar100.cn 华龙水处理设备厂http://www.hlscl.com.cn 北京阿普瑞投资咨询有限公司http://www.upring.cn 三门峡网站建设http://www.ewebvip.cn 北京用品网http://www.wwwvvv.com.cn 高州网http://www.gaozhounet.cn 上海哈量工具供应站http://www.jingliang-sh.com.cn 深圳市赛格得科技有限公司http://www.mp3watch.com.cn 北京永鑫拓达不锈钢有限公司http://www.bjyxtd.com.cn 大连空调维修售后销售公司http://www.041139813888.com 优加官网 - 优加http://www.youjiacn.cn 酒店在 意大利 - 互联网酒店预订http://www.hotels-italy.cn 凯睿社区_护肤品代理_服装品牌代理_玩具品牌代理http://www.kairy.cn 孔子读书阁http://www.aliclient.com 孔子读书阁http://www.zui88.org 铭华读书阁http://www.sportstimes.net.cn 树海读书阁http://www.puligongyi.cn 树海读书阁http://www.hnxcmls.cn 铭华读书阁http://www.hhuamei.com 铭华读书阁http://www.fubeicc.com 树海读书阁http://www.sudajia.net 广济读书阁http://www.hzgwjt.com 爱看读书阁http://www.sci123.org 树海读书阁http://www.tlysm.com 皇马读书阁http://www.jyxrsby.com 孔子读书阁http://www.gdzhikexing.com 树海读书阁http://www.yiqibaofu.com 树海读书阁http://www.livewithgeek.com
أعلي الصفحة
  تعليق Merziuziy
  تاريخ 2021-06-29

nGUnzV https://xnxxx.web.fc2.com/ xnxx
أعلي الصفحة
  تعليق Merziuziy
  تاريخ 2021-06-29

JTZ6Bg https://xnxxx.web.fc2.com/ xnxx
أعلي الصفحة
  تعليق markus
  تاريخ 2021-01-27

rQypBf https://buyzudena.web.fc2.com/
أعلي الصفحة
  تعليق markus
  تاريخ 2021-01-26

xdUjgp https://beeg.x.fc2.com/
أعلي الصفحة
  تعليق johnanz
  تاريخ 2021-01-17

9IX3up http://nexus.cct.lsu.edu:8000/nexus_uis/930
أعلي الصفحة
  تعليق johnanz
  تاريخ 2021-01-09

AEFk4R http://waldorfdollshop.us/ waldorf doll
أعلي الصفحة
  تعليق dobson
  تاريخ 2021-01-09

K0VmWz https://writemyessayforme.web.fc2.com/octavio-paz-essay-day-of-the-dead.html
أعلي الصفحة
  تعليق dobson
  تاريخ 2020-12-15

PkGvGc https://writemyessayforme.web.fc2.com/#writemyessay
أعلي الصفحة
  تعليق dobson
  تاريخ 2020-12-13

AgYQfK https://writemyessayforme.web.fc2.com/
أعلي الصفحة
  تعليق johnan
  تاريخ 2020-12-12

x1r4rX http://xnxx.in.net/ xnxx videos
أعلي الصفحة
  تعليق amany maher
  تاريخ 2011-10-23

للامام دايما باذن الله
أعلي الصفحة
  تعليق جهاد عيداروس عبدالقادر
  تاريخ 2011-10-18

ماشاء الله عليك يادكتور محمد كلامك ممتاز واسلوبك ممتاز ربنا يخلى حضرتك لينا وبصراحه مالقيت دكتور مثلك
أعلي الصفحة
 

 
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:

جميع الحقوق محفوظة لموقع الدكتور محمد داود  ©