السيرة الذاتيه للدكتور محمد داود تواصل مع داود
كتب مقالات حلقات وبرامج إذاعيه وتلفزيونيه رسائل علميه قالوا عن داود حلقات وبرامج إذاعيه وتلفزيونيه
       

كلية الآداب ـ السنة الثانية

2- نظرية السـياق Context Theory

ركَّزت المدرسة الاجتماعية على دور السياق فى تحديد المعنى، فالكلمة يتحدد معناها من خلال السياق الذى ترد فيه، حيث إن للكلمة عدة استعمالات سياقية وكل سياق يظهر أو يحدد أحد هذه المعانى أو وجهًا منها، وكما يقول الفيلسوف الألمانى فتجنشتين Wittgenstein:
" معنى الكلمة يكمن فى استعمالها فى اللغة" ، وهو يقول أيضًا : "لا تسأل عن المعنى، ولكن سل عن الاستعمال" 1. وتزعَّم "فيرث" فكرة السياق وأصَّل دراسة المعنى من خلال إطار منهجى، والسياق نوعان: لغوى، وغير لغوى.
أ- السـياق اللغـوى Vebral Context:
وفيه تراعى القيمة الدلالية المستوحاة من عناصر لغوية، فالكلمة يتحدد معناها من خلال علاقاتها مع الكلمات الأخرى فى النظم، وهذا لا يشتمل على الجملة وحدها، بل ينتظم الفقرة أو الصفحة أو الفصل أو الباب أو الكتاب كله.
والمثال على ذلك: الفعل " أكل " ومعانيه المتعددة من خلال السياقات القرآنية التالية2:
1- {وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ} الفرقان/7 .فالأكل هنا بمعنى التغذية
2- {وَأَخَافُ أَنْ يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ} يوسف/13 . فالأكل هنا بمعنى الافتراس.
3- {هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ} الأعراف/7.
فالأكل هنا بمعنى الرعى.
4- {أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ} الحجرات/12. فالأكل هنا بمعنى الغِيبة.
5- {إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا}النساء/10. فالأكل هنا بمعنى الاختلاس.
6- {حَتَّى يَأْتِيَنَا بِقُرْبَانٍ تَأْكُلُهُ النَّارُ} آل عمران/183.فالأكل هنا بمعنى الإحراق.
كذلك يمكن أن نمثل للسياق اللغوى بكلمة "عين" حين ترد فى سياقات لغوية متنوعة، وكل سياق يظهر ويحدد وجهًا من معانيها:
عين المـاء : البـئر.
عين الدولة : الجاسوس.
عليه العين : الاهتمام.
تأجير العين : المكـان.
عينـه فيها : الرغبة.
أحطه فى عينى: الرعاية.
إدّالُو عين : الحسد.
عينه هاتطلع : الغيظ والضيق.
عينى فى عينك: المواجهة.
عينى عينَك : بوضـوح.
وهكذا فقد تعددت المعانى لكلمة "عين" وحدد كل سياق أحد هذه المعانى.
ومن السياق اللغوى ما يسمى "المصاحبات اللفظية"، أو "التلازم اللفظى" Collocation، ويعرفه Firth بأنـه:
"الارتباط الاعتيادى لكلمة ما فى لغة ما، بكلمات أخرى معينة"، أو "استعمال وحدتين معجميتين منفصلتين، يأتى استعمالـهما عادة مرتبطتين الواحدة بالأخرى" ومن أمثلة ذلك كلمة "مجلس":

ـ مجلس علم            ـ مجلس الشعب.

ـ مجلس الكلية          ـ مجلس صـلح.

ـ مجلس الجامعة         ـ مجلس الإدارة.

ـ مجلس تأديـب       ـ مجلس الأمن.

ومن هنا تظهر أهمية السياق اللغوى ودوره فى تحديد المعنى وفهمه.
ب- السياق غير اللغوى "سياق الموقف" Context of Situation:
وهو يمثل الظروف والملابسات والمواقف التى تم فيها الحدث اللغوى وتتصل به وهو ما أطلق عليه الدكتور بشر: "المسرح اللغوى"، ويسميه Firth: "سياق الحال" ويعرفه بأنه: "جملة العناصر المكونة للموقف الكلامى، ومن هذه العناصر شخصية المتكلم والسامع، وتكوينهما الثقافى، وشخصيات من يشهد الكلام غير المتكلم والسامع ـ إن وجدوا ـ وبيان ما لذلك من علاقة بالسلوك اللغوى، والعوامل والظواهر الاجتماعية ذات العلاقة باللغة والسلوك اللغوى لمن يشارك فى الموقف الكلامى كحالة الجو إن كان لـها دخل، وكالوضع السياسى، وكمكان الكلام "4.
ومن هنا نلمح أن السياق غير اللغوى يضم سياقات متنوعة مثل: السياق العاطفى، والسياق الثقافى، وسياق الموقف، ولكل واحد منها دور يسهم به فى تحديد المعنى، فدرجة الانفعال قوةً وضعفًا فى الحديث تؤثر فى تحديد المعنى، فقوة الانفعال تؤكد مثلاً دلالة "الغضب" أو دلالة "الفرح الشديد" أو دلالة "الحزن"، كذلك المحيط الثقافى لكلمةٍ ما يؤثر فى تحديد المعنى، فدلالة كلمة "جذر" عند الفلاح تختلف عن دلالتها عند اللغوى، وهى فى مجال الرياضيات بمعنى ثالث يختلف عن معناها عند الفلاح وعند اللغوى، وكلمة "التعدِّى" عند أهل اللغة لها دلالة تختلف عن دلالتهـا عند رجال الشرطة والقضاء.
كذلك أطراف الموقف الكلامى تؤثر فى تحديد المعنى، فسؤال الأستاذ للتلميذ للاختبار والتقييم، أما سؤال التلميذ للأستاذ فهو للاستفادة وزيادة العلم أو إزالة الجهل.
أيضًا الموقف الذى يقع فيه الحدث الكلامى له اعتبار مهم فى تحديد المعنى فعبارة "السلام عليكم" تحية إسلامية، ولكن هذه العبارة قد تتحول إلى معنى المغاضبة والمقاطعة حين يحتدّ النقاش بين شخصين وييأس أحدهما من إقناع صاحبه، فيذهب مغاضبًا وهو يقول: "السلام عليكم"، فالمقام هنا يصرف معناها من كونها تحية إسلامية إلى دلالة المقاطعة والغضب"5 .
كذلك عبارة " حمدًا لله على السلامة " تقال لمن قَدِمَ من سفر، بدلالة الترحيب والحفاوة، لكن العبارة نفسها تتحول إلى دلالة المعاتبة حين تصدر من رئيس لموظف غاب أو تأخر عن عمله.
كيف يدرس السياق غير اللغوى فى كلام مكتوب؟
التعرف على السياق غير اللغوى فى كلام مكتوب يتأتى من خلال الظروف والملابسات المصاحبة للنص، والمسجلة كتابة، وكلما كان الوصف المكتوب وافيًا فى بيان الموقف الذى تم فيه النص اللغوى، أصبح السياق غير اللغوى واضحًا، يقول د. تمام حسان:
" فإذا كان "المقال" لا يقع- فى أثناء قراءته فى وقت لاحق- فى مقامه الاجتماعى الذى كان له فى الأصل، فإن هذا المقام الأصيل من الممكن بل من الضرورى أن يعاد بناؤه فى صورة وصف له مكتوب، حتى يمكن للنص أن يفهم على وجهه الصحيح، وفى بناء هذا المقام الأصيل بناءً جديدًا بواسطة وصفه كما كان، لا بد من الرجوع إلى الثقافة عمومًا والتاريخ بصفة خاصة، وكلما كان وصف المقام أكثر تفصيلا،ً كان المعنى الدلالى الذى نريد الوصول إليه أكثر وضوحًا فى النهاية"6. ولقد أكَّدت المدرسة الاجتماعية دور السياق بنوعيه: (اللغوى وغير اللغوى) فى تحديد المعنى.
السـياق عند القدماء:
لقد فطن القدماء إلى فكرة السياق بنوعيه: اللغوى وغير اللغوى. ونظرية النظم عند عبد القاهر خير شاهد على معرفتهم بالسياق اللغوى، يقول عبد القاهر: "اعلم أن ليس (النظم) إلا أن تضع كلامك الوضع الذى يقتضيه (علم النحو)، وتعمل على قوانينه وأصوله، وتعرف مناهجه التى نـهجت فلا تزيغ عنها، وتحفظ الرسوم التى رسمت لك، فلا تخلَّّ بشىء منها"7.
نلحظ هنا مدى الاهتمام بصحة الكلام، وصحة الكلام لاشك مرتبطة بصحة المعانى الناتجة عن فكرة الموقعية .. وهذا سـياق لغوى.
كذلك نجد للزمخشرى اهتمامًا واضحًا بالسياق اللغوى فى تفسيره "الكشاف" خاصة فى توجيه الإعراب، حيث يقدم أكثر من وجه للآية، ولكل وجه معنى ومثال ذلك ما قدمه من وجوه فى إعراب هذه الآية:
{ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ} 8 البقرة/2 .
أما اهتمام القدماء بالسياق غير اللغوى "سياق الموقف" فواضح عند البلاغيين حيث عرَّفوا البلاغة بأنـها:
"مطابقة الكلام لمقتضى الحال مع فصاحـته"9، وذكر أبو هـلال العسكرى وغيره عبارة "لكل مقام مقال"10، ودعا الجاحظ إلى مطابقة الكلام لمقتضى الحال وكرر ذلك فى كتبه، ونقل قولهم: "ومن علم حق المعنى أن يكون الاسم له طبقًا وتلك الحال له وفقًا.. ومدار الأمر على إفهام كل قوم بمقدار طاقتهم، والحمل عليهم وعلى أقدار منازلهم"11.
ونقل الجاحظ عن صحيفة بشر بن المعتمر قوله:
" ينبغى للمتكلم أن يعرف أقدار المعانى، ويوازن بينها وبين أقدار المستمعين وبين أقدار الحالات"12 .
ونجد ابن خلدون أيضًا يهتدى إلى سياق الموقف، وهو سياق غير لغوى ويسميه "بساط الحال"، يقول ابن خلدون:
" الألفاظ بأعيانـها دالة على المعانى بأعيانها، ويبقى ما تقتضيه الأحوال- ويسمى بساط الحال - محتاجًا إلى ما يدل عليه، وكل معنى لا بد وأن تكتنفه أحوال تخصه، فيجب أن تعتبر تلك الأحوال فى تأدية المقصود؛ لأنـها صفاته"13.
ويظهر الاهتمام بالسياق عامة (لغوى ـ غير لغوى) عند بشر بن المعتمر حيث يقول:
" وإنما مدار الشرف على الصواب وإحراز المنفعـة، مع موافقة الحال، وما يجـب
لكل مقام من المقال"14.
ونلمح الاهتمام بالسياق غير اللغوى فى قوله: " ... مع موافقة الحال، وما يجب لكل مقام من المقال"، ويظهر الاهتمام بالسياق اللغوى فى قوله: "وإنما مدار الشرف على الصواب ....".

*************************

(1) Semantics: Theories of Meaning in Generative Grammer. P. 19.
(2) د. كريم زكى حسام الدين: أصول تراثية فى علم اللغة، ص 72.
(3) د. أحمد مختار عمر: علم الدلالـة: ص74.
(4) د. محمود السعران: علم اللغة (مقدمة إلى القارئ العربى)، ص 338.
(5) د. تمام حسان، اللغة العربية معناها ومبناها: ص 345.
(6) د.تمام حسان: اللغة العربية معناها ومبناها: ص 346.
(7) عبد القاهر الجرجانى: دلائل الإعجاز: ص 81.
(8) الزمخشرى: الكشاف: 1/108.
(9) القزوينى، الإيضاح: ص11.
(10) رسائل الجاحظ: 2/93، الحيوان: 3/43، أبو هلال العسكرى: الصناعتين: ص21، 27.
(11) الجاحظ: البيـان والتبـيين: 1/93.
(12) المرجع السابق: 1/138.
(13) ابن خلدون، المقدمة: ص 344، 345.
(14) الجاحظ: البيـان والتبيين: 1/136.


  تعليق markus
  تاريخ 2021-01-27

H8A2IP https://buyzudena.web.fc2.com/
أعلي الصفحة
  تعليق markus
  تاريخ 2021-01-27

KJdS4I https://buyzudena.web.fc2.com/
أعلي الصفحة
  تعليق markus
  تاريخ 2021-01-26

PRWZFZ https://beeg.x.fc2.com/
أعلي الصفحة
  تعليق markus
  تاريخ 2021-01-26

DHeB9X https://beeg.x.fc2.com/
أعلي الصفحة
  تعليق johnanz
  تاريخ 2021-01-09

gu5AUy http://waldorfdollshop.us/ waldorf doll
أعلي الصفحة
  تعليق johnanz
  تاريخ 2021-01-09

Qq5and http://waldorfdollshop.us/ waldorf doll
أعلي الصفحة
  تعليق dobson
  تاريخ 2021-01-09

T7BGPQ https://writemyessayforme.web.fc2.com/octavio-paz-essay-day-of-the-dead.html
أعلي الصفحة
  تعليق dobson
  تاريخ 2021-01-09

OAGpVY https://writemyessayforme.web.fc2.com/octavio-paz-essay-day-of-the-dead.html
أعلي الصفحة
  تعليق Nike Running Shoes
  تاريخ 2020-12-28

Real Jordans Shoes: bestairjordansuscheaps2021 Authentic Cheap Jordan Shoes,Find Real Cheap Jordans Online Outlet Store, The Latest Jordan Shoes Release Jordan Retro 11 Jordan Retro Shoes | Air Jordan Retro Sneakers | Get Huge Selection & Low Prices on Jordan Cheap. [url=http://www.originallebronshoes.com/nike-running-shoes-c-99.html]Nike Running Shoes[/url]
أعلي الصفحة
  تعليق dobson
  تاريخ 2020-12-15

gOLr6Y https://writemyessayforme.web.fc2.com/#writemyessay
أعلي الصفحة
  تعليق dobson
  تاريخ 2020-12-15

aVsTsb https://writemyessayforme.web.fc2.com/#writemyessay
أعلي الصفحة
  تعليق dobson
  تاريخ 2020-12-13

xZffKy https://writemyessayforme.web.fc2.com/
أعلي الصفحة
  تعليق dobson
  تاريخ 2020-12-13

H1WLEx https://writemyessayforme.web.fc2.com/
أعلي الصفحة
  تعليق johnan
  تاريخ 2020-12-13

MKFAd5 http://xnxx.in.net/ xnxx videos
أعلي الصفحة
  تعليق johnan
  تاريخ 2020-12-12

M6iCeK http://xnxx.in.net/ xnxx videos
أعلي الصفحة
  تعليق cheap nike nfl jerseys
  تاريخ 2020-12-08

As a side note, the more we can use trackbacks, pingbacks, and backlinks to spread the love and our message, the better.we supply cheap nfl jerseys I encourage you to figure out how to use these tools as they can really make our words online much more effective and heard. cheap nike nfl jerseys http://www.kpsearch.com/cheapnikenfljerseys.html
أعلي الصفحة
  تعليق Wholesale jerseys
  تاريخ 2020-12-08

relationships with other bloggers. Check out this extremely well-written trackback tutorial Permalink,we supply cheap nfl jerseys. Wholesale jerseys http://www.kpsearch.com/cheapnikenfljerseys.html
أعلي الصفحة
 

 
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:

جميع الحقوق محفوظة لموقع الدكتور محمد داود  ©