السيرة الذاتيه للدكتور محمد داود تواصل مع داود
كتب مقالات حلقات وبرامج إذاعيه وتلفزيونيه رسائل علميه قالوا عن داود حلقات وبرامج إذاعيه وتلفزيونيه
       

كلية الآداب ـ السنة الرابعة

 علم اللغـة

يطلق مصطلح علم اللغة على العلم الذى يدرس اللغة دراسة علمية تعتمد على الدقة والوضوح والشمول والمنهجية، ويدرس اللغة لذاتها. وله مسميات أخرى عديدة أشهرهـا وأهمها: علم اللسـان، واللسانيات، والألسنية ،والألسنيات، واللغويات، محاكـاة للفظ الإنجلـيزى (1) Linguistics.

أسباب تعدد التعريفات

يمكن إجمال أهم أسباب تعدد تعريفات علم اللغة فيما يلى:

1- تعدد مصادر وضع المصطلح:
حيث يسهم فى وضع المصطلح: أفراد الباحثين، والمجامع اللغوية، وكذا الهيئات التى تقوم على خدمة اللغة، كالجمعيات اللغوية المختلفة، كلٌّ له دوره فى هذا، لكن دون تنسيق بين هذه المصادر أو اتفاق فيما بينها. ومن هنا تتعدد المصطلحات اللغوية تعددًا يصل بنا إلى مشكلات خطيرة مثل الغموض واللبس والتداخل بين المصطلحات.

2- تعدد الترجمات للمصطلح الأجنبى الواحـد:
لولا ذكر المقابل الأجنبى أمام الترجمة- فى حالات كثيرة- لما أمكن تحديد المعنى المطلوب، ولعل ما أورده الدكتور أحمـد مختـار عمر من تتبع للمقابلات العربية-فى المؤلفات اللغوية- لثلاثة من المصطلحات اللغوية الإنجليزية.
( Phoneme- Phone - Allophone) خير شاهد على تعدد الترجمات للمصطلح الواحد، كما يظهر من الجدول التالى(2):

3- استخدام مصطلحات قديمـة بمعنى جديـد:

إعـادة استخدام مصطلحات قديمة استقر معناها وثبت بدلالة محـددة فى القديم فاستخدامها بمعنى جديد فى المعاصر يؤدى إلى اللبس بين المعنيين القديم والجديد، على نحو ما نجـد فى مصطلح "فقه اللغة" مثلاً، فهو فى التراث العربى القديم يستخدم بمعنى معرفة الألفاظ العربية ودلالاتها، على نحو ما جاء عند ابن فارس فى كتابه "الصاحبى فى فقه اللغة"، وعند الثعالـبى فى كتابه "فقه اللغة وسـر العربية"(3). فى حين يُعدّ مصطلح "فقه اللغة" فى البحث المعاصـر ناقصًا.
وكذلك يقع اللبس فى مصطلح "علم اللغة"، الذى يستخدم فى التراث العربى بمعـنى دراسة الألفـاظ ومدلولاتـها وتصـنيفهـا فى معجمات وكتب، فهو يقابل مصطلح "علم التصريف" الخاص بدراسة بنيـة الألفاظ كما أشار ابن خلدون وغيـره ، فى حـين يطلق المصـطلح فى المعاصـر على دراسة اللغة بكل مستوياتها دراسة علمية.
ويحتل مصطلح "علم اللغة" فى الدراسات اللغوية المعاصرة مكان الصدارة؛ لشيوع استعماله ووضوح مدلوله لدى الباحثين، وإن كانت هنالك ملاحظات لبعض الباحثين حول استخدامه، منهـا: اختلاطه مع مصطلح "فقه اللغة"، وعدم التحديد الدقيق لمجالـه، حيث تتعدد أوصافه؛ فهنـاك علم اللغة الحديث، علم اللغة العـام... (4) إلخ.
على أن هذه الملاحظات يمكن استدراكها، ولا تنال من استقرار المصطلح وشيوعه بين اللغويين والدارسين فى الوقت الحاضر.

**************************

(1) د. كمال بشر: دراسات فى علم المعنى (السيمانتيك)، ص 83.
د. أحمد مختار عمر، محاضرات فى علم اللغة الحديث، راجع: الفصل الأول: ضبط منهجية مصطلح الألسنية، وفيه مناقشة للقضية برمتها.
(2) د. أحمد مختار عمر، محاضرات فى علم اللغة الحديث، ص 33.
(3) ابن فارس: الصاحبى فى فقه اللغة، الثعالبى: فقه اللغة وسر العربية، السيوطى: المزهر،10/8 .
(4) د. أحمد مختار عمر: محاضرات فى علم اللغة الحديث، ص 25.


  تعليق markus
  تاريخ 2021-01-27

Nwdmj3 https://buyzudena.web.fc2.com/
أعلي الصفحة
  تعليق markus
  تاريخ 2021-01-26

G1TodF https://beeg.x.fc2.com/
أعلي الصفحة
  تعليق johnanz
  تاريخ 2021-01-17

HwzUXa http://nexus.cct.lsu.edu:8000/nexus_uis/930
أعلي الصفحة
  تعليق johnanz
  تاريخ 2021-01-09

9MlI8Y http://waldorfdollshop.us/ waldorf doll
أعلي الصفحة
  تعليق dobson
  تاريخ 2021-01-09

vSmHg6 https://writemyessayforme.web.fc2.com/octavio-paz-essay-day-of-the-dead.html
أعلي الصفحة
  تعليق dobson
  تاريخ 2020-12-15

qkobIH https://writemyessayforme.web.fc2.com/#writemyessay
أعلي الصفحة
  تعليق dobson
  تاريخ 2020-12-13

TywDtd https://writemyessayforme.web.fc2.com/
أعلي الصفحة
  تعليق johnan
  تاريخ 2020-12-12

otzXt0 http://xnxx.in.net/ xnxx videos
أعلي الصفحة
 

 
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:

جميع الحقوق محفوظة لموقع الدكتور محمد داود  ©